Our Generation

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Our Generation

الإبداع و التطور في الفكر هدفنا


    القيم وتعلمها

    avatar
    مجد عمان


    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010

    القيم وتعلمها Empty القيم وتعلمها

    مُساهمة  مجد عمان الأحد ديسمبر 19, 2010 11:06 pm

    مفهوم القيم (Valuues) :

    عُرف مفهوم القيم منذ القدم، وعبر عنه القدامى بأسماء مختلفة مثل الخير، والخير الأسمى، والكمال أو المثل الأعلى، والغاية والمنفعة. وترتبط القيم عند الأفراد بمعنى الحياة ذاتها، لأنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بدوافع السلوك وبالآمال والأهداف.

    تعريف القيمة:

    يعرِّف بيبر ( Pepper ) القيمة بأنها: " أي شيء خيراً كان أو شراً ".أما ثورندايك فيرى أن القيم هي تفضيلات، وأن القيم الإيجابية منها والسلبية، تكمن في اللذة أو الألم الذي يشعر به الإنسان.
    وقد اختلف الباحثون في تحديد طبيعة القيم ومكوناتها، فمنهم يعدها اتجاهات ومنهم من يعدها أحكاماً تفضيلية، وقد تعود صعوبة تحديد القيم إلى التداخل بين مفهوم القيمة ومفهوم الاتجاه، وعدم القدرة على التمييز المطلق بين المفهومين، وربما كان إيراد بعض الخصائص التي تميّز القيمة عن الاتجاه، من أفضل الطرائق المتوافرة حالياً لإيضاح مفهوم القيمة على نحو أفضل.

    خصائص القيم :

    1_ إن القيم أكثر عمومية وتجريداً وشمولاً من الاتجاهات، فهي لا تحدد بموضوعاتها على نحو مباشر، بل تحدد بمثل مجردة، تتجاوز الأوضاع أو الحالات الجزئية، فموقف الفرد من علم الفيزياء يحدد (اتجاهه) نحو موضوعات هذا العلم بالذات، أما موقفه من العلم وأثره في تطوير الحياة فيحدد "القيمة" العلمية التي يتبناها هذا الفرد.
    2_ إن القيم أكثر ثباتاً من الاتجاهات وأقل قابلية للتغير منها.
    3_ تنطوي القيم عادة على جانب تفضيلي أخلاقي، في حين يمكن أن تكون الاتجاهات سلبية.

    مكونات القيم :

    يرى بارسونز وغيره من علماء الاجتماع أن القيمة تتكون من عناصر ثلاثة هي:


    1_ المكون العقلي _ المعرفي ( الاختيار ).
    2_ المكون الوجداني _ النفسي ( التقدير ).
    3_ المكون السلوكي _ الإرشادي الخلقي ( الفعل).

    ويتضمن المكون السلوكي العمليات التي تساعد الشخص الفاعل على تخصيص طاقاته وشحذها وتوجيهها بين مظاهر الفعل المختلفة وهو الأساس في تكوين نظام القيم.

    تغير القيم والعوامل المؤثرة فيها:

    إن الأفراد يتباينون في قيمهم نتيجة لتباينهم في الكثير من العوامل الأخرى، كالسن والجنس والقدرات والخبرات التعليمية والوضع الاقتصادي والاجتماعي والخلفية الثقافية.
    ويبدو أن تطور القيم وتغيرها، ناجم جزئياً عن تأثر الفرد بمعايير جماعته وقيمها، سواء أكانت جماعة الصف أم المدرسة أم الجامعة أم الملعب أم النادي أم المهنة، حيث تلعب هذه الجماعة دوراً هاماً في تحديد قيم الفرد، وتزويده بالموجهات والمبادئ العامة للسلوك، وقد بينت دراسة أخرى ( Bower, 1964 ) أن التزام الفرد بقيم أقرانه يزداد بازدياد طول الفترة الزمنية التي يقضيها معهم، ويقل انحرافه عن قيم الجماعة، كلما كانت معايير الجماعة أقل تسمحاً حيال المنحرفين عن قيمها.

    تربية القيم:

    1_ إن طرائق تربية الاتجاهات تصلح لتربية القيم.
    2_ إن التفاعل والخبرة والقدوة الحسنة تلعب دوراً هاماً في تربية القيم.
    3_ إن القيم يجري تعلمها بطرائق مباشرة مخططة عن طريق المنهاج الصريح المقرر، كما يجري تعلمها كذلك وبصورة أقوى من خلال المنهج الخفي غير المكتوب غير المقرر الذي يرتبط بالسلوك السائد لجميع أعضاء المجتمع الذين يتصل بهم المتعلم في حياته اليومية.
    4_ إن تعلم القيم يجري بصورة بطيئة متدرجة نامية، تبدأ بالخبرة البسيطة وتنتهي بالالتزام والاستعداد للأداء الفاعل دفاعاً عن القيم المكتسبة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 12:28 pm